ما هي افضل انواع المبيدات الحشرية

يحتاج الأفراد المتضررين من الحشرات إلى معرفة إجابة بسيطة ومفصلة على سؤال ما هي افضل انواع المبيدات الحشرية للقيام باستخدامها لإبادة الحشرات المزعجة التي يتضررون منها ونحن هنا سوف نرد على هذا التساؤل باسترسال وتفصيل يوضح لهم الكثير من الأمور.

المبيد الحشري

المبيدات الحشرية هي مجموعة من المركبات الكيميائية والمواد البيولوجية مثل المطهرات والمضادات التي تستخدم في التخلص من الحشرات الضارة التي منها ما يصيب الزرع ومنها ما يدخل إلى المنازل ويؤذي الأفراد ولها أشكال متنوعة منها السائل ومنها البودرة ومنها الغاز.

افضل انواع المبيدات الحشرية

يتم تصنيف المبيدات الحشرية بعدة طرق منها ما يكون بطريقة اختراقها لجسد الحشرة وقتلها ومنها ما يرجع إلى طريق تصنيعها وتركيبتها الكيميائية وتنصف من حيث طريق الاختراق إلى:
– مبيدات التعقيم بالبخار: وهى المبيدات التي تكون على شكل غاز أو مادة سامة يتم رشها بالأجواء تستنشقها الحشرات وتدخل إلى الجهاز التنفسي الخاص بها تتلف الرئة ومن هذه المواد مركب سيانيد الهيدروجين والنفثالين والنيكوتين والبرومو الميثان.
– مبيدات وسموم المعدة: وهى عبارة عن مركبات كيميائية على شكل بودرة تحتوى على عنصر الزرنيخ أو الفلور يتم رشها على الأرضيات والجدران تعمل على جذب الحشرات حتى تأكلها وتقوم بتسميم الحشرة فور وصولها إلى المعدة ومن هذه المواد زرنيخات الرصاص و زرنيخات الكالسيوم وفلوريد الصوديوم ومركب الكريوليت.
– مبيدات التلامس بالأجسام: هي المبيدات التي تعمل على اختراق جسم الحشرات بمجرد ملامسة جسدها وتقوم بتسميمها وإنهاء حياتها وهى تتواجد على نوعين وهم المركبات الطبيعية التي منها النيكوتين والمركبات الصناعية التي منها الفوسفات والهيدروكربونات المكلورة.

المبيدات الحشرية التلامسية الاصطناعية

تعتبر المبيدات الحشرية التلامسية الصناعية هي أشهر أنواع المبيدات وأكثرها فعالية في إبادة الحشرات لأنها لا تعتمد على أكل الحشرات لها أو استنشاقها فبمجرد ما يتم رشها على الحشرة وملامسة جسدها وتبيدها وهى تنقسم إلى:
– الهيدروكربونات المكلورة: هي مجموعة من المركبات الكيميائية التي لها العديد من الخواص الكيميائية التي يعتبر أهمها أنها لها تأثير فعال على الجهاز العصبي للحشرات وأنها ذات سمية عالية ولكن يعيبها انها غير صديقة للبيئة ولها آثار ضارة على الزرع وعلى الأفراد المتواجدين أثناء رشها.
– الفوسفات العضوية: هي أشهر وأقوى أنواع المبيدات التلامسية التي تعمل على قتل الحشرات عن طريق إنزيم كولين استراز الذي يدمر الجهاز العصبي للحشرات, وتتميز بأنها متنوعة فمنها مبيدات الملاثيون ومبيدات الباراثيون ويمكن رشها بطرق مختلفة.
– مركبات الكربامات الكيميائية: هي مجموعة من المركبات الكيميائية التي تشبه الفوسفات العضوي في طبيعتها وطريقة تأثيرها على الحشرات ودرجة سميتها ومن أنواعها الكارباميك ومركبات الميثوميل و كاربوفيوران.

أضرار المبيدات الحشرية

على الرغم من النفع العام الكبير الذي يعود على الأفراد من المبيدات الحشرية في أنها تخلصهم من إزعاج الحشرات ومن التلوث الذي تسببه إلا أنها لها آثار سلبية على الأفراد يجب تجنبها ومن هذه الآثار:
– تسبب المبيدات الحشرية تلوث الهواء والمياه والأطعمة لأنها مواد ذات سمية عالية وقد تؤدى إلى الإصابة بالأمراض المعوية.
– عند القيام برشها بالحدائق على النباتات للتخلص من الحشرات تسبب توقف التنوع البيولوجي العام للتربة وهو ما لا يمكن معه تغيير نوع المزروعات الذي يتم زراعتها بالتربة إلا على المدى البعيد.
– عند وصولها الجهاز التنفسي أو الهضمي للإنسان أو عند ملامستها لجلده تسبب الكثير من الأمراض منها ما يكون على المدى القريب مثل الغثيان والصداع والضعف العام والإسهال ومنها ما يكون على المدى البعيد مثل الأورام السرطانية الخبيثة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.