ماهو العزل المائي

يوجد العديد من الأنواع المختلفة للعزل ومن أشهرها العزل المائي، والذي يمثل أهمية بالغة مع ضمان المحافظة على المبنى من العوامل الخارجية، ويتساءل الكثير من الأشخاص ماهو العزل المائي ؟ فإنه الحل الأمثل للمحافظة على المبنى من تسربات المياه.

ماهو العزل المائي

إن العزل المائي هو الحل الأمثل للمحافظة على المبنى من تسربات المياه المختلفة، ويوجد العديد من الأنواع المختلفة للعزل يتم تحديد نوع العزل الملائم بناء على العديد من العوامل المختلفة، حيث أن مشكلة تسربات المياه تعتبر من المشاكل الشائعة التي تسبب العديد من المشاكل على المبنى.
يعتبر وسيلة لعزل المياه والرطوبة من الأسطح والأرضيات والجدران وخزان المياه، ويوجد العديد من الشركات المختلفة التي تعمل في مجال عزل الأسطح كوسيلة للحد من تسربات المياه.

أنواع العزل المائي

يوجد نوعين من العزل المائي والتي تتمثل فيما يلي:

العزل الإيجابي 

إن العزل الإيجابي يعتبر من أكثر الأنواع الشائعة في العزل، ويتم في هذه الطريقة منع دخول المياه والرطوبة إلى المكان الذي يتم عمل عزل له، وذلك من خلال جعل تسرب المياه يتحول إلى مصرف آخر.

العزل السلبي

لا يتم الاعتماد على هذا النوع من العزل إلا إذا أصبح من الصعب استخدام العزل الإيجابي، ويتم هذا من خلال استخدام العزل في الجهة التي تكون مقابلة لحدوث تسربات المياه.

المواد المستخدمة في العزل

بجانب معرفة ماهو العزل المائي ؟ فإنه يوجد العديد من المواد المختلفة التي يمكن استخدامها في العزل، ولا يقتصر على المباني فقط ولكن يتم تطبيقها في خزانات المياه وفي المطابخ والحمام وجميع الأماكن التي يمكن أن تتعرض إلى حدوث تسربات الماء، ومن ضمن هذه المواد ما يلي:

أولًا: العزل بالمواد الطبيعية

يوجد العديد من المواد الطبيعية التي يتم الاعتماد عليها في أعمال العزل بفاعلية، والتي تؤدي الغرض المطلوب في الحد من تسربات المياه مع ضمان المحافظة على المبنى، وتتمثل هذه المواد فيما يلي:

  1. الألواح المعدنية
    يوجد منها العديد من الأنواع المختلفة منها المصنوعة من النحاس ومن الحديد والألمونيوم والرصاص وغيرها من الأنواع، والتي تعتبر وسيلة للوقاية من حدوث تسربات مياه على المبنى، ومن أكثر ما يميز هذا النوع أنه أقل في التكلفة، ولكن المشكلة تكمن في أنه معرض إلى حدوث الصدأ، والشركات المتخصصة تقوم بتطبيق مواد مقاومة للصدأ.
  2. القطران
    يتم الاعتماد عليه في عزل الأسطح، ويتم استخدامه منذ القدم وذلك لأنه يعتبر وسيلة فعالة في عزل تسربات المياه والرطوبة بنسبة كبيرة.
  3. الألواح الخشبية
    إن الاخشاب يتم الاعتماد عليها في الأماكن ذات البرودة العالية، ويتم عادة تطبيقها بشكل مائل لتكون وسيلة للحد من تسربات المياه والرطوبة، ولكن المشكلة تكمن في أنها غير مقاومة للحرائق وهذا يمثل خطر بالغ.
  4. العزل بالأسفلت
    يتم استخدامها بالعديد من الصور المختلفة ومن أهم المميزات التي تنفرد بها أنها تعتبر وسيلة لمقاومة الحرارة المرتفعة وتسربات المياه أيضًا، هذا بجانب أنها ذات درجة حرارة مرتفعة.
    في نفس الوقت فإنها أكثر عرضة إلى التلف وإلى ظهور تشققات بها، والتي تكون سبب في تسرب المياه من خلالها وبناء على ذلك فإنها تسبب العديد من المشاكل على المبنى.

ثانيًا: مواد العزل الكيميائية

إن هذه المواد ذات كفاءة عالية في القيام بأعمال العزل بشكل احترافي، والتي سوف تضمن من خلالها الوقاية من العوامل الخارجية كما أنها سوف تضمن لك الحصول على أفضل النتائج، وتتمثل هذه الأنواع فيما يلي:

  1. البولي يوريثين
    يتم الاعتماد عليها في أعمال عزل المباني، وبالنسبة إلى طريقة تطبيق المادة فإن هذا يتم من خلال الرش على جميع الجوانب في السطح، ويعتبر من أفضل أنواع العزل والتي يتم الاعتماد عليها بشكل أساسي بغرض وضع حد إلى
  2. تسربات المياه بالكامل.
    يتم تطبيقها على عدة طبقات والغرض من ذلك أن يتم الحد من العوامل الخارجية، ويتم تطبيق هذا النوع ومختلف أنواع العزل بالاعتماد على شركة متخصصة في تقديم خدمات العزل المائي لضمان الحد من تسربات المياه.
  3. مادة البيتومين السائل
    إن هذا النوع من العزل يتم تطبيقه على مختلف أنواع الأسطح ويؤدي الغرض المطلوب في ذلك، والمميز أنه ذا مرونة في الاستخدام ويمكن تطبيقه على مختلف الزوايا والشقوق بدقة، وتعمل على مقاومة الماء والرطوبة وكذلك الحشرات والفطريات بفاعلية.
  4. العزل بالقرميد
    إن القرميد يتم صناعته باستخدام الطين المحروق، ويتم استخدامها في السقف حتى تكون وسيلة للعزل بالتحديد في البيوت الأوروبية، والمميز أنها تكون ذات شكل مائل حتى ينزل من خلالها الثلوج والماء.
    إن هذا النوع من العزل مميز بأنه يمكن استخدام الدهانات في تغيير اللون وبناء على ذلك فإنك سوف تحصل على مظهر مميز طوال الوقت، كما أنها لا تتأثر بالرطوبة والمياه؛ لهذا السبب تعتبر الخيار الأمثل.

فوائد العزل المائي

بجانب معرفة الإجابة على سؤال ماهو العزل المائي؟ فلابد أن تتعرف على أهم مميزات العزل المائي والتي تجعل تطبيقه في المنزل ذا أهمية بالغة، وتتمثل هذه الفوائد فيما يلي:
يعتبر وسيلة للوقاية من تسربات المياه والرطوبة التي يمكن أن تؤثر على المبنى.
ضمان توفير المال حيث أنها تحافظ على درجة الحرارة في المنزل.
المحافظة على مواد البناء التي يتكون منها المبنى وهذا يضمن لك زيادة العمر الافتراضي للمبنى.
بعض أنواع العزل تعتبر وسيلة للوقاية من حدوث حريق في المبنى.
كما أن البعض يعتبر ذا فاعلية في العزل الصوتي والحد من الأصوات المرتفعة في الخارج.
الوقاية من حدوث تشققات في أسقف المبنى والتي تؤثر على المظهر العام.
الوقاية من تكون الحشرات فوق الأسطح والتي تتكون نتيجة زيادة المحتوى المائي.
عندما يتم عمل صيانة لها بشكل مستمر فإنك سوف تضمن زيادة العمر الافتراضي للمبنى.
لن تضطر إلى دفع الكثير من الأموال حتى تتمكن من المحافظة على المبنى وعلى الأسقف.

معايير يجب وضعها في الاعتبار للعزل المائي

يوجد بعض المعايير التي يجب أن تحرص عليها عند عمل العزل المائي، والتي سوف تضمن من خلالها المحافظة على المبنى من العوامل الخارجية، وتتمثل هذه المعايير فيما يلي:
لابد أن تقوم بعمل اختبارات إلى مواد العزل قبل استخدامها للتأكد من كفاءتها.
فحص مواد العزل للتأكد من أنها لا تحتوي على مواد سامة.
لابد أن تكون المواد المستخدمة مصرح بها من وزارة الصحة.
لابد أن يتم القيام بهذه المهمة من قبل شركة متخصصة لتقوم بعمل دراسة شاملة على المبنى وتحديد طريقة العزل الملائمة.
إذا كان يوجد خزانات فوق المبنى فلابد أن يتم عمل عزل لها كوسيلة للمحافظة عليها.
اضرار تسربات المياه على المبنى
لابد أن تتعرف على الاضرار التي تسببها تسربات المياه على المبنى كوسيلة لتركيب مواد العزل الفعالة والتي سوف تضمن لك الحد من تسربات المياه، وتتمثل هذه الاضرار فيما يلي:
تكون سبب في تآكل الهياكل المعدنية وبناء على ذلك فإنها تؤثر على متانة المبنى.
تؤدي إلى ضعف الخرسانة وتكون سبب في حدوث تشققات بها إلى أن تتفكك.
تؤدي إلى سقوط طبقة المحارة من على الجدار.
تكون سبب في تلف أعمال الطلاء.
تفكك السيراميك أو البلاط الذي يوجد في الأرضيات.
ظهور الطحالب والفطريات والحشرات فوق المبنى فإنها تفضل التواجد في هذه البيئة.
انتشار الروائح الكريهة في المكان والتي غالبًا ما تكون روائح عفن.
شركة عزل
إن شركة عزل متخصصة تعتبر هي الحل الأمثل التي تقدم لك أفضل وأدق خدمات العزل على مستوى عالي من الدقة، ويتم القيام بهذه المهمة بالاعتماد على فريق عمل محترف يمكنه تقديم أفضل الخدمات بكفاءة عالية.
كما أنها تمتلك خبرات طويلة في هذا المجال لضمان تقديم خدمات مميزة ودقيقة، وبناء على ذلك فإن خدمات العزل سوف تتم بطريقة أفضل مما ترغب بها لضمان المحافظة على المبنى.
ماهو العزل المائي؟ إن العزل المائي هو الحل الأمثل لضمان المحافظة على المبنى من العوامل الخارجية التي يمكن أن يتعرض لها، والتي يمكن أن تكون سبب في العديد من المشاكل التي لا حصر لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.