انواع العزل المائي

انواع العزل المائي متعددة ومتنوعة تناسب الكثير من الأسطح الخارجية؛ بغرض مقاومة تأثير العوامل السلبية من رطوبة أو حرارة، وتظهر مواد العزل فاعليتها على حسب جودة المادة وكفاءتها في العزل ومنع تسريبات المياه الناتجة من تآكل خامات الأسطح أو الخزانات أو الحمامات، ومختلف الأماكن التي تتعرض للتسريب والتي قد تتسبب في بعض الأحيان في انهيار المباني؛ لذلك يجب اختيار مواد العزل بعناية شديدة جدًا، ولكن ما هي أنواع مواد العزل المائي هذا ما سنجيب عليه من خلال هذا المقال.

انواع العزل المائي

شركة عزل خزانات بالرياض يختص العزل المائي بمنع تسريبات المياه من أسطح المباني والمنشآت الناتج من تأكل طبقات خزانات المياه أو مواسير المياه الخارجية أو الأسطح من تأثير عوامل الرطوبة وتساقط الأمطار في فصول السنة؛ لذلك يبحث الكثير من مالكي المبنى على حلول فعالة في منع حدوث أي تسريبات قد تؤثر في أساس المبني بالكامل مما ينتج عنه انهياره.
كما يعتبر تطبيق مواد العزل الأكثر فاعلية وكفاءة في مقاومة تأثير العوامل الخارجية من درجات الحرارة المرتفعة أو من نحت وتعرية الأمطار هي الخيار الأفضل والأمثل لفصل مادة السطح أو الخران عن العوامل الخارجية من خلال أجود أنواع مواد العزل جودة وكفاءة، ولكن تختلف أنواع العزل من حيث الخامة والجادة والتركيب ومن خلال الفقرات التالية سنعرض لكم أهم هذه الانواع تابع معنا عزيزي القارئ.

أهمية مواد العزل المائي

شركة عزل اسطح بالرياض يوجد الكثير من الفوائد الناتجة عن تطبيق مواد العزل المائي على كافة أسطح المباني والخزانات والحمامات؛ لحمياتها من ضرر تأثير عوامل الحرارة والرطوبة الشديدة التي تؤدي إلى تآكل وصدأ الخامات الخرسانية الخاصة بأسطح المنشأة ونمو كميات كبيرة من الجراثيم والبكتيريا الذي يسبب انتشار الأمراض بين أفراد العائلات وانتشار الروائح الكريهة وقد يؤدي تسريب المياه على الأسطح في النهاية إلى سقوط المبني.
من أهم انواع العزل المائي ومن أهمها العزل بالألواح المعدنية، والبولي يوريثين، والاسبيستوس الإسمنتي، والبيتومين، والألواح الخشبية، وسنقوم من خلال الفقرة المذكورة أدناه ذكر كافة التفاصيل عن كل مادة.

مادة البولي يوريثين

يعتبر أفضل انواع العزل المائي حيث يتم تطبيق هذه المادة على الأسطح الخارجية؛ وذلك لأنها تتميز بالمقاومة العالية لجميع أنواع العوامل الخارجية من رطوبة أو درجة الحرارة وتساعد في منع تسريبات المياه بكفاءة عالية، ولكن يجب استخدام هذه المادة بالطريقة الصحيحة؛ لضمان فاعلية العزل من خلال تطبيقها في جميع جوانب السطح وهي مادة سوداء اللون شديدة اللزوجة سهلة الاستخدام.

البيتومين
هي عبارة عن مادة فعالة في فصل مادة السطح الخارجية من تأثير عوامل الرطوبة أو درجات الحرارة وهي تعتبر من أهم مشتقات المواد البترولية؛ لذلك فإنها تتميز باللزوجة الشديدة وشدة الانسيابية والمرونة عند تطبيقها على كافة أسطح المباني وذلك بعد أن يتم صهرها في درجات حرارة مرتفعة؛ للحصول على السائل منها.
كما أنها تتميز بانعدام المسامية وشدة جودة خاماتها في منع تسريبات المياه وحماية السطح الخارجي من الآثار السلبية، وتعتبر من أفضل أنواع العزل التي تستخدمها الكثير من الشركات وينقسم إلى نوعين هما: بيتومين ساخن وبيتومين بارد.

مادة القرميد
هي عبارة عن مادة تعمل بكفاءة ممتازة في منع تسريبات المياه وحماية الأسطح المائلة من تأثير وتآكل عوامل الرطوبة ودرجة الحرارة حيث إنها مادة عالية الجودة مصنوعة من الفخار، وتختلف أنواع القراميد حيث يوجد القرميد السادة، الإسباني، والروماني، كما أن خامة القرميد لها مظهر خاص رائع يزيد من جاذبية السطح ومتانته في مقاومة الكثير من العوامل الضارة التي تؤدي إلى هلاكه.

العزل السلبي
يعتبر من أفضل انواع العزل المائي ويتم من خلاله تطبيق المادة العازلة من الأنواع المذكورة في السابق في الجهة الأخرى المقابلة للجهة المشبعة من الماء؛ لمنع تسرب المياه لهذه الطبقة، ويتم اللجوء على هذا النوع من قبل الكثير من الناس في حالة دخول المياه المتسربة في أي جهة من الجهات الخاصة بالمبنى وقد تتسبب في إتلاف هذا الجانب.

العزل المائي الإيجابي

من أهم أنواع العزل ويساهم في الحفاظ على المبني لفترات طويلة من تأثير العوامل الخارجية وفي هذه الطريقة توضع مادة العزل على السطح الخارجي للمبنى؛ لمنع دخول أي تسريبات من المياه إلى داخل المبنى أو دخول المياه المسربة إلى داخل مادة الخرسان الخاصة بالخزان فتسبب تآكلها أو تلفها.

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم انواع العزل المائي وأفضل المواد المستخدمة في العزل نتمنى لكم قراءة ممتعة والاستفادة من المحتوى بالقدر الكافي.​

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.